Friday, February 23, 2007

فيم يختصمون؟

--------------------------------------------------------------------------------

# فيم يختصمون؟

روى أن[ أبا بكر] –رضي الله عنه وأرضاه- عيَّن [عمر بن الخطاب] –رضي الله عنه وأرضاه- قاضيًا على <المدينة>، فمكث [عمر] سنة كاملة لم يختصم إليه اثنان، لم يعقد جلسة قضاء واحدة، وعندها طلب من [أبي بكر] –رضي الله عنه وأرضاه- إعفاءه من القضاء، فقال أبو بكر: أمن مشقة القضاء تطلب الإعفاء يا عمر؟ قال عمر: لا يا خليفة رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ولكن لا حاجة بي عند قوم مؤمنين، عرف كل منهم ما له من حق، فلم يطلب أكثر منه، وما عليه من واجب فلم يقصر في أدائه، أحب كل منهم لأخيه ما يحب لنفسه، إذا غاب أحدهم تفقدوه، وإذا مرض عادوه، وإذا افتقر أعانوه، وإذا احتاج ساعدوه، وإذا أصيب عزوه وواسوه، دينهم النصيحة، وخلقهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ففيمَ يختصمون؟ ففيمَ يختصمون؟

هنيئًا، ثم هنيئًا، ثم هنيئًا لمن اكتحلت عيناه برؤية ذلك الجمع. اللهم كما حرمناه في هذه الحياة فأقر أعيننا برؤيتهم في جنات النعيم، إخوانًا على سرر متقابلين.

أولئك النَّاسُ إنْ عُدُّوا وإنْ ذُكِرُوا *** وما سِوَاهُم فَلَغْوٌ غَيْرُ مَعْدُودٍ

وأحرَّ شَوقِي إليهِم كُلَّمَا هَجَست *** نفسِي فنفسي بهمْ مجنونة الكَلَف

كَرِّرْ عَليَّ حدِيثَهُم يَا حادِي *** فحدِيثُهُم يَجْلُو الفؤادَ الصَّادِي

فالله الله على ما نطق به فوك من الدرر يا أمير المؤمنين يا فاروق هذه الأمة

فمن يباري أبا حفصٍ وسيرتَه *** ومن يحاول للفاروقِ تشبيها

ومن رآه أمام القدر منبطحًا *** والنارُ تأخذ منه وهو يُزْكِيْهَا

وقد تخلل في أثناء لحيته *** منها الدخان وغاب فُوهُ فِي فِيهَا

رأى هناك أمير المؤمنين على *** حالٍ تروع لعَمْرِ الله رائِيْهَا

يستقبل النارَ خوف النارِ في غَدِه *** والعَيْنُ من خشيةٍ سالت مآقِيها

# تــنــبــيــه:

اخواني، انتبهوا من غفلتكم، فنوم تاغفلة ثقيل، وشمّروا لآخرتكم، فانما الدنيا منزل، وفي طريقها مقيل.

جاء في بعض الأخبار، أن الله تعالى أوحى الى بعض أنبيائه عليهم السلام: يا نبيي، شتان بين من عصاني وخالف أمري، وبين من قطع عمره في معاملتي وذكري ولزوم الوقوف ببابي، ومرّغ خده على أعتابي، فيا خجلة الخاطئين، ويا ندامة البطالين.

وأنشدوا:

اخلوا بنفسك ان أردت تقرّبا *** ودع الأنام بمعزل يا عاني

واعمل على قطع العلائق جملة *** في العيش في خرق الحجاب الفاني

وفي الخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم لأصحابه:" يا أصحابي، أتدرون من المفلس؟" قالوا: يا رسول الله، المفلس عندنا من ليس له دينار ولا درهم. فقال لهم:" ليس هو ذلك، انما المفلس من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة وصدقة، ثم يأتي وقد شتم هذا، ولطم هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا كذلك، حتى تفنى حسناته قبل أن يؤدي ما عليه، فتؤخذ خطاياهم، فتحمل على خطاياه، ويقذف به في النار، فهذا هو المفلس". نعوذ بالله من الحرمان.

قال بعض الصالحين رضي الله عنهم: أتيت ابراهيم بن أدهم لأزوره، فطلبته في المسجد، فلم أجده، فقيل لي: انه خرج الآن من المسجد، فخرجت في طلبه، فوجدته في بطن واد نائما في زمان الحر، وحيّة عظيمة عند رأسه، وفي فم الحيّة غصن من الياسمين، وهي تشرّد عنه الذباب، فبقيت متعجبا من ذلك، واذا بالحية قد أنطقها الله الذي أنطق كل شيء، فقالت لي: مم تتعجب أيها الرجل؟ فقلت لها، من فعلك هذا, وأكثر تعجبي من كلامك وأنت عدوة لبني آدم. فقالت لي: والله العظيم، ما جعلنا الله أعداء الا للعاصين، وأما أهل طاعته، فنحن لهم منقادون.

وأنشدوا:

فعالي قبيح وظني حسن *** وربي غفور كثير المنن

تبارز مولاك يا من عصى *** وتخشى من الجار لما فطن

ركبت المعاصي وشيبي معي *** فوالله يا نفس ما ذا حسن

فقومي الدياجي له وارغبي *** وقولي له يا عظيم المنن

وقولي له يا عظيم الرجا *** اذا أنت لم تعف عني فمن

بحقّ النبي هو المصطفى *** بحق الحسين بحق الحسن

أيدفع مثلي الى مالك *** وتعلم أني ضعيف البدن

جلس الحسن البصري ذات يوم يعظ الناس، فجعلوا يزدحمون عليه ليقربوا منه، فأقبل عليهم، وقال: يا اخواتاه، تزدحمون عليّ لتقربوا مني؟ فكيف بكم غدا في القيامة اذا قرّبت مجالس المتقين، وأبعدت مجالس الظالمين، وقيل للمخفين جوزوا، وللمثقلين حطوا؟ فيا ليت شعري: أمع المثقلين أحط، أم مع الكخفين أجوز؟ ثم بكى حتى غشي عليه، وبكى من حوله، فاقبل عليهم وناداهم، يا اخوتاه، ألا تبكون خوفا من النار؟ ألا من بكى خوفا من النار نجاه الله منها يوم يجرّ الخلائق بالسلاسل والأغلال.يا اخوتاه، ألا تبكون شوقا الى الله. ألأا وان من بكى شوقا الى الله، لم يحرم من النظر غدا الى الله اذا تجلى بالرحمة، واطّلع بالمغفرة، واشتدّ غضبه على العاصين.

يا اخوتاه، ألا تبكون من عطش يوم القيامة؟ يوم يحشر الخلائق وقد ذبلت شفاههم، ولم يجدوا ماء الا حوض المصطفى صلى الله عليه وسلم، فيشرب قوم، ويمنع آخرون. ألا وانّ من بكى من خوف عطش ذلك اليوم سقاه الله من عيون الفردوس.

قال: ثم نادى الحسن رضي الله عنه: واذلاه اذا لم يرو عطشي يوم القيامة من حوض النبي صلى الله عليه وسلم.

ثم بكى وجعل يقول: والله لقد مررت ذات يوم بامرأة من المتعبدات، وهي تقول: الهي، قد سئمت الحياة شوقا ورجاء فيك. فقلت لها: يا هذه، أتراك على يقين من عملك؟ فقالت: حبي فيه وحرصي على لقائه بسطني. أتراه يعذبني وأنا أحب؟.

فبينما أنا كذلك أخاطبها، اذ مرّ بي صبيّ صغير من بعض أهلي، فأخذته في ذراعي، وضممته الى صدري، ثم قبلته. فقالت لي: أتحب هذا الصبي؟ قلت: نعم. قال: فبكت، وقالت: لو يعلم الله الخلائق ما يستقبلون غدا، ما قرّت أعينهم، ولا التذّت قلوبهم بشيء من الدنيا أبدا.

قال: فبينما أنا كذلك، اذ أقبل لها ولد يقال له:" ضيغم"، فقالت: يا ضيغم، أتراني أراك غدا يوم القيامة في المحشر أو يحال بيني وبينك؟ قال: فصاح الصبي صيحة ظننت أنه قد انشق قلبه، ثم خرّ مغشيّا عليه، فجعلت تبكي عليه، وبكيت لبكائها.

فلما أفاق من غشيته، قالت له: يا ضيغم، قال لها لبيك يا أماه. قالت: أتحب الموت؟ قال: نعم. قالت: ولم يا بنيّ؟ قال لها: لأصير الى ما هو خير منك، وهو أرحم الراحمين، الى من غذاني في ظلمة أحشائك، وأخرجني من أضيق المسالك، ولو شاء لأماتني عند الخروج من ضيق ذلك المسلك حتى تموتي أنت من شدة أوجاعك، لكنه برحمته ولطفه، سهّل ذلك عليّ وعليك. أما سمعتيه عز وجل يقول:{ نبئ عبادي أنّي أنا الغفور الرحيم وأنّ عذابي هو العذاب الأليم} الحجر 49ـ50. وجعل يبكي وينادي: أواه أواه، ان لم أنج غدا من عذاب الله، ولم يزل يبكي حتى غشي عليه، وسقط على الأرض، فدنت منه أمه، فلمسته بيدها، فاذا هو ميّت رحمه الله. فجعلت تبكي وتقول: يا ضيغماه، يا قتيلا في حبّ مولاه. ولم تزل كذلك حتى صاحت صيحة عظيمة، ووقعت في الأرض، قال: فحرّكتها، فاذا هي قد ماتت. رحمة الله عليه وعليها، ورحمنا الله بهما.

# الكبر المستحسن والمستقبح

قال أبو عثمان: من الكبر المستحسن قول وكيع بن أبي سود لعدي بن أرطاة حين قال: سو عليّ ثوبي فقال له: أذكرتني ضيق خفّي، أيها الأمير، خذ خفّي، فضحك عدي و قال: يا أبا مطرف، إن الجليس ليلي من جليسه أكثر من هذا. فقال: إذا عُزلت فكلفنا ما أحببت، ثم ركب الحسن البصري فأخذ وكيع - متبرعاً - بركابه حتى ركب، فاستحسن ذلك الكبر مع هذا التواضع.

دخل عمارة بن حمزة على المنصور فقعد في مجلسه، وقام رجل فقال: مظلوم يا أمير المؤمنين، قال: من ظلمك? قال: عمارة غصبني ضيعتي، فقال المنصور: يا عمارة قم فاقعد مع خصمك، فقال: ما هو لي بخصيم؛ إن كانت الضيعة له فلست أنازعه فيها، وإن كانت لي فهي له، ولا أقوم من مجلس قد شرفني أمير المؤمنين بالرفعة إليه لأقعد في ادنى منه بسبب ضيعة.

لما عزل الحجاج أمية بن عبد الله عن خراسان أمر رجلاً من بني تميم فعابه بخراسان وشنّع عليه، فلما قفل لقيه التميمي فقال: أصلح الله الأمير لا تلمني فإني كنت مأموراً فقال: يا أخا بني تميم، وحدثتك نفسك أني وجدت عليك? قال: قد ظننت ذلك، قال: إن لنفسك عندك قدرا.

جرى بين الرشيد وزبيدة نزاهة نفس عمارة بن حمزة وكبره، فقالت له: ادع به وهب له سبحتى هذه، فإن شراءها خمسون ألف دينار، فإن ردها عرفنا نزاهته، فوجّه إليه فحضر، فحادثه وأعطاه السبحة، فجعلها عمارة بين يديه، فلما قام تركها، فقالت: أنسيها? فأتبعوه خادماً بالسبحة، فقال للخادم: هي لك، فرجع وقال: وهبها لي عمارة، فأعطت زبيدة بها الخادم ألف دينار وأخذتها. وقد روي أن هذا الخبر كان مع أبي العباس السفاح وزوجته أم سلمة.

كان مالك بن مسمع بن شيبان بن شهاب، أحد بني قيس بن ثعلبة، وإليه تنسب المسامعة، سيد بكر بن وائل في الإسلام، وهو الذي قال -لعبيد الله بن زياد بن ظبيان، أحد بني تيم اللات بن ثعلبة، وكان حدثه أمر مسعود بن عمرو من الأزد ولم يعلمه فقال له عبيد الله، وهو أحد فتاك العرب، وقاتل مصعب بن الزبير -: أيكون مثل هذا الحديث ولا تعلمني? لقد هممت أن أضرمها عليك نارا، فقال مالك: اسكت أبا مطر، فوالله إنك في كنانتي سهم أنا أوثق به منك، فقال له عبيد الله: أنا في كنانتك! فوالله لو قمت فيها لطلتها، ولو قعدت فيها لخرقتها، فقال مالك - وأعجبه -: أكثر الله في العشيرة مثلك، فقال: سألت ربك شططاً.

خطب عبد الملك بن مروان إلى عقيل بن علّفة ابنته على أحد بنيه - وكانت لعقيل إليه حاجات - فقال: أما إذ كنت فاعلاً فجنبني هجناءك.

وحدث الجاحظ قال: أتيت أبا الربيع الغنوي، وكان من أفصح الناس وأبلغهم، ومعي رجل من بني هاشم فناديت: أبو الربيع ها هنا? فخرج إلي وهو يقول: خرد إليك رجل كريم، فلما رأى الهاشمي استحيا من الفخر بحضرته فقال: أكرم الناس رديفاً، وأشرفهم حليفا! فتحدث ملياً، ونهض الهاشمي، فقلت: يا أبا الربيع من خير الخلق? قال: الناس والله، قلت فمن خير الناس? قال: العرب والله، قلت فمن خير العرب? قال: مضر والله، قلت: فمن خير مضر? قال: قيس والله، قلت: فمن خير قيس? قال: يعصر والله، فقلت: فمن خير يعصر? قال: غني والله، قلت: فمن خير غني? قال: المخاطب لك والله، قلت: فأنت خير الخلق? قال: إي والله، قلت: أيسرّك أن تكون ابنة يزيد بن المهلب تحتك? قال: لا والله، قلت: ولك ألف دينار، قال: لا والله، قلت: فألفا دينار، قال: لا والله، قلت: ولك الجنة، فأطرق ملياً ثم قال: على ألا تلد مني.

قوله: أكرم الناس رديفاً وأشرفهم حليفا، فإن أبا مرئد الغنوي كان رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحليف حمزة بن عبد المطلب رحمه الله.

يروى عن الأصمعي أنه رأى رجلاً يختال في أزيرة في يوم قر فقال له: ممن أنت يا مقرور? قال: أنا ابن الوحيد، أمشي الخير لي، ويدفئني حسبي.

وقيل لآخر في مثل هذه الحال: أما يوجعك البرد? قال: بلى، ولكنني أذكر حسبي فأدفأ.

كان عوف ابن القعقاع بن معبد بن زراة من أتيه الناس وأشدهم وأجفاهم، قال له رجل مرةً: الطريق يا عبد الله، فقال: أعبد الله أنا? فكان الحجاج يقول: لو أدركته لقتلته تقرباً إلى الله عز وجلّ.

كان جذيمة الأبرش لا ينادمه أحد تعظماً ويقول: إنما ينادمني الفرقدان ونظن أن قول الشاعر: وكنا كندماني جذيمة حقبةً

أراد به الفرقدين، وليس كما ذكرته الرواة من حديث مالك وعقيل، فإنهما كان يجوز عليهما الافتراق ولا يجوز ذلك لفرقين.

حكى ابن ثوابة أنه قال لغلامه: اسقني ماء فقال: نعم، إنما تقوا: من يقدر أن يقول: لا، وأمر بصفعه.

ودعا يوماً أكارا وكلمه، فلما فرغ دعا بماء وتمضمض استقذاراً لمخاطبته.


لاتنسونا من صالح دعائكم

قال الله تعالى : ( وما أبرئ نفسي إن النفس لأمَّــــارة بالسوء ) .

دمتم بحفظ الرحمن
إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

--------------------------------------------------------------------------------

من ترك شيئاً لله عوّضه الله خيراً منه

ليكن شعارنا

( من ترك شيئاً لله عوّضه الله خيراً منه )

حملة مقاطعة البضائع الأمريكية

لماذا نقاطع ؟

نرى الجرأة والوقاحة في وقوف أمريكا مع إسرائيل ضد كل ما هو مسلم وعربي بل وتشجع على قتل المسلمين في إعطاء الضوء الأخضر لقتل كل من يقف

في وجه إسرائيل أو لا يقف في وجهها بلا تفريق بين طفل وامرأة ورجل بلا إنسانية بل وتتجرأ وتقول بكل قسوة لم يحن الوقت لوقف إطلاق النار

وتطالب إسرائيل باستخدام كل قوتها في قتلنا من هنا فلا بد أقل ما يكون أن نقف في وجههم ومحاربتهم حرب جماعية بما نستطيع من قوة وليس هناك

قوة في أيدينا أقوى من سلاح المقاطعة التي أثبتت نفعها وقوتها في وجه الأعداء .

من هنا أرى بما أننا لا نستطيع أن نحاربهم إلا بالمقاطعة فإن المقاطعة لأعداء الدين أصبحت واجب على كل مسلم ومسلمة .. وأرجو ألا تكون

مقاطعة وقتية مع شدة تأثرنا مما يحدث ومن ثم نعود .. وتذكروا : من ترك شيئاً لله رزقه الله خيراً منه ..

قائمه ببعض المنتجات الأمريكية واليهودية

المطاعم

ماكدونالد

كنتاكى

بيتزا هت

هارديز

برجر كنج

مشروبات ومأكولات

كوكا كولا – بيبسي كولا

شراب الشيكولاته : نسكويك

باسكن روبنز

قهوة ستار بوكس

جميع منتجات الصافي دانون

منتجات شركة ‏ Nike ‏ اليهودية للملابس الرياضية

منتجات شركة حدائق كاليفورنيا

منتجات شركة جونسون واكس

نستلة

لحم لانشون دجاج (روبيرت(

شيكولاته كيت كات

نسكافه

منتجات شركة هاينز للأغذية وتنتج صلصة هاينز , كاتشب .. .

مرقة دجاج ماجى , سيريلاك

بطاطس : لايز ، شيبسى ، كرانشى ، أكشن

فشار : درامز

مستحضرات

العناية

الشخصية

بروكتر آند جمبل

فوط صحية آلويز

حفاضات أطفال بامبرز

شامبو : بيرت بلاس - هيد آند شولدرز

شامبو بانتين

صابون : كاماى

المكيفات

أمريكول

كاريير

يورك , جبسون

متفرقات

آريال - تايد - لانج - بونكس

المنتجات اليهودية : شركة كوكا كولا , مطعم ماكدونلد , سيارات فورد , ماركس أند سبنسر

المنتجات الأمريكية : مطعم كنتاكي , هارديز , بيتزا هت , سيارات جنرال موتورز , سيارات بونتياك ,سيارات شيفرولية , سيارات كرايزلر ,

منتجات دزني لاند , محلات أيس هاردوير , أنكل بتر الأرز الأمريكي ..

الفنادق الأمريكية إنتركونتننتال / ماريوت / هيلتون / شيراتون.

قطاع البنوك : البنك السعودي الأمريكى (سامبا) ..

لمعرفة المنتجات الأمريكية هناك رمز على شكل أعمدة يسمى ( Bar Code ) كما بالصورة الموجودة

في الاسفل , هذا الرمز يحتوي على مجموعة من الأرقام اذا تمت قراءة الرقم من اليسار الى اليمين بالرقم الاول

يشير الى الدولة رقم ( 0 ) يمثل أمريكا .

كل الحقوق (غير ) محفوظة

ملاحظة : هذه القائمة ليست كاملة ، فمن يعرف منتج أمريكي أو يهودي فبالإمكان إضافته بعد التحقق من صحته ، ومن وجد شيء في هذه القائمة غير

صحيح فعليه حذفه للأمانة والمصداقية .

متى تغضب !

وأبدا المقاطعة من الآن ...

هل المقاطعة ستأتي بنتيجة ؟

إقتباس :

نعم , لأن الشركات الأمريكية واليهودية تسعى لجمع المال من كل جهة , وكمثال لذلك , طالبت 4 شركات أمريكية من الكونجرس الأمريكي أن يرفع

الحصار الاقتصادي عن السودان لأنه المصدر الرئيسي للصمغ العربي , وقد وافق الكونجرس على الطلب برفع الحصار الاقتصادي فقط وإبقاء الحصار

على ما سواه .

إذاً المقاطعة تستطيع التأثير على سياسات واقتصاد الدول المعنية , فماذا لو قاطعنا شركات المطاعم , الأغذية ,المشروبات , التجميل,صناعية

وغيرها الكثير . أربع شركات فقط استطاعت التأثير على السياسة الأمريكية في السودان فما بالك بــ 33 شركة هي فقط مجموع بعض الشركات !!

نحن محاسبون عند رب العباد عن كل ما يجري الآن , إذا حان وقت المقاطعة وهذا اقل شيء نستطيع تقديمه

فلنقاطع بكل عزم وتصميم ...

لست مجبراً على إرسالها ولن تأثم على إهمالها بإذن الله

فإن شئت أرسلها فتؤجر أو أمسكها فتحرم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً،

ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً !

اللهم أغفر و أرحم راسلها و قارئها و ناشرها

اللهم أرحم موتانا وموتا المسلمين أجمعين

اللهم أغفر

للمسلمين والمسلمات

والمؤمنين والمؤمنات


لاتنسونا من صالح دعائكم

قال الله تعالى : ( وما أبرئ نفسي إن النفس لأمَّــــارة بالسوء ) .

دمتم بحفظ الرحمن
إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


دعاء ابكى عمر

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يوم نام ابراهيم ابن الرسول عليه الصلاة والسلام في حضن أمه مارية وكان عمره ستة عشر شهراً والموت يرفرف بأجنحته عليه والرسول عليه الصلاة والسلام ينظر إليه ويقول له:

يا إبراهيم أنا لا أملك لك من الله شيئاً..

ومات إبراهيم وهو آخر أولاده فحمله الأب الرحيم ووضعهُ تحت أطباق التراب وقال له:

يا إبراهيم إذا جاءتك الملائكة فقل لهم الله ربي ورسول الله أبي والإسلام ديني..

فنظر الرسول عليه الصلاة والسلام خلفهُ فسمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُنهنه بقلب صديع فقال له:

ما يبكيك يا عمر ؟ فقال عمر رضي الله عنه يا رسول الله:

إبنك لم يبلغ الحلم ولم يجر عليه القلم وليس في حاجة إلى تلقين فماذا يفعل ابن الخطاب! ، وقد بلغ الحلم وجرى عليه القلم ولا يجد ملقناً مثلك يا رسول الله!

وإذا بالإجابة تنزل من رب العالمين جل جلاله بقوله تعالى رداً على سؤال عمر:

{ يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة ويُضلُّ الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء} .

نسأل الله تعالى ان يثبتنا عند سؤال الملكين ويهون علينا وحده القبر ووحشته ويغفر لنا ويرحمنا انه على ما يشاء قدير

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى اللهم وسلم وبارك عليك يا سيدي يا رسول الله



لاتنسونا من صالح دعائكم

قال الله تعالى : ( وما أبرئ نفسي إن النفس لأمَّــــارة بالسوء ) .

دمتم بحفظ الرحمن
إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


Saturday, February 17, 2007

مواليد و أعمار الأنبياء و الرسل

مواليد و أعمار الأنبياء و الرسل

1 _ آدم ( أبو البشرية ) عليه السلام .. عاش (1000) سنة المشهور انه دفن عند الجبل الذي اهبط فيه بالهند _ وقيل بجبل أبى قبيس في مكة المكرمه بعد نقله نوح عليه الصلاة والسلام _ عند حدوث الطوفان .. هو وزوجه حواء تابوت _ ثم بعد ذلك دفنهما في بيت المقدس هذا ما حكاه جرير

2_ إدريس ( اخنوج) علية السلام .. عاش على الأرض (865) سنه ثم رفعه الله إليه _ أدرك ممن عمر (آدم)208 سنه

3_ نوح ( شيخ المرسلين) عليه الصلاة والسلام .. لبث في قومه (950 ) سنه ثم بعد الطوفان لبث ما قدر له .. قيل انه دفن بمسجد الكوفة وقيل بالجبل الأحمر والأصح أن قبره الشريف بالمسجد الحرام

4 _ هود ( عابر) عليه السلام .. عاش ( 464) سنه دفن شرقي حضرموت علي بعد مرحلتين من تريم في كثيب احمر عند راسه سمرة

5_ صالح علية السلام .. لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر انه بعد هلاك قومه توجه مع من أمن بالله الي :

قيل انهم اقاموا في ديارهم ومنهم من ذهب الى مكة . وماتوا وقبورهم غربي الكعبه

وقيل انهم توجهوا الى الرمله بفلسطين وهو الارجح , وقيل انهم توجهوا الى حضرموت ويزعمون ان قبر البني صالح هناك والله اعلم

6_ لوط عليه السلام .. لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها كما انه لم يذكر أن له قبرا في قريه ( صوعر) التي لجا اليها بعد هلاك قومه والله اعلم

7_ إبراهيم الخليل ( ابو الانبياء ) عليه الصلاة والسلام عاش ( 200) وقد ولد بعد الطوفان ب ( 1263) سنه ودفن في المزرعة التي اشتراها في (حبرون) بفلسطين وفيها قبر زوجته الأولى سارة

8_ إسماعيل ( الذبيح ) عليه السلام عاش 137 سنه دفن بجوار والدته بين الميزاب والحجر بالمسجد الحرام مكة المكرمه

9 _ إسحاق عليه السلام عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في مزرعة حبرون بفلسطين

10 _ يعقوب ( إسرائيل ( عليه السلام عاش 147سنه توفي بأرض مصر وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى مزرعة حبرون في فلسطين

11_ يوسف ( الصديق) عاش110 سنه مات بمصر ونقله اخوته تنفيذا لوصيته ودفن بنابلس بارض الشام وذلك في زمن كليم الله موسى عليه الصلاة والسلام

12_ شعيب عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر انه بعد هلاك قومه عاش مده من الزمن إلى ان توفاة الله في الفترة بين وفاة يوسف ونشاة موسى عليهما الصلاة والسلام

13_ أيوب (الصابر) عليه السلام عاش 93 سنه وذكر انه دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد بارض الشام قريبا من دمشق والله اعلم

14_ ذو الكفل ( بشر ) عليه السلام .. لم تذكر كتب كتب القصص الفتره التي عاشها إنما ذكر انه ولد

بارض مصر _ وتوفى في ارض سيناء ايام التيه وقيل انه دفن بجوار والده بارض الشام والله اعلم

15_ يونس عليه السلام لم تذكر كتب الفترة التي عاشها كما انه لم يرد اي خبر عن مكان قبره او المكان الذى ذهب اليه عن قومه والله اعلم

16 موسى بن عمران ( كليم الله ) عليه الصلاة والسلام عاش 120 سنه وتوفي بارض التيه بسيناء بعد وفاة اخيه هارون باحد عشر شهرا ودفن هناك

17 هارون عليه السلام عاش 122 سنه توفي بارض التيه سيناء قبل اخيه موسى ودفن هناك

18 _ الياس عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها وانما ذكر انه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين ولم يعرف مكان قبره عليه السلام

19_ اليسع عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفتره التي عاشها ولم يذكر المكان الذي اتجه اليه بعد عصيان قومه بمدنيه(( ( بانياس ) بأرض الشام

20_ داود عليه السلام عاش 100 سنه ذكر ان ملكه دام 40 سنه

21_ سليمان عاش 52 , يذكر انه ورث ملك ابيه وعمره 12 سنه ودام ملكه 40 سنه

22_ زكريا عاش 150 سنه يذكر انه نشر بالمنشار على يدي من ذبحوا ابنه يحيى

23_ يحيى عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفتره التي عاشها وانما ذكر انه ولد في السنه التي ولد فيها السيد المسيح وقد ذبح عليه السلام وهو قائم في المحراب ظلما وعدوانا تنففيذا لرغبه امراة فاجره من قبل ملك ظالم كما ذكر ان راسه الشريف مدفون في الجامع الاموي بدمشق

24 السيد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام عاش على الأرض 33 سنه ثم رفعه الله تبارك وتعالى إليه بعد بعثته بثلاث سنين وذكر أن والدته البتول الطاهرة مريم عاشت بعده 6 سنين ثم توفيت ولها من العمر 53 سنه0

25_ سيدنا محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء والمرسلين عليه افضل الصلاة والسلام:

ولد بمكة المكرمة سنه 570 وانتقل عليه الصلاة والسلام إلى جوار ربه وهو في الثالثة والستين من عمره الشريف ودفن في بيت سيدتنا (عائشة بالمسجد) النبوي بعد ان أدى الامانه وبلغ الرسالة ونصح وجاهد في الله حق جهاده

منقول من كتاب (( ان الدين عند الله الاسلام ))

لاتنسونا من صالح دعائكم

قال الله تعالى : ( وما أبرئ نفسي إن النفس لأمَّــــارة بالسوء ) .

دمتم بحفظ الرحمن
إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


Monday, February 12, 2007

:: عـيـد آلـحـب ::

آلـحـب كـلـمـة رآئـعـة وجـمـيـلـة وهـي سـر آلـسـعــآدة , وإن مـنـآسـبـة مـآيـسـمـى بـعـيـد آلـحـب مـن آلـمـظـآهـر آلـمـشـوهـة لـهـذهـ

آلـسـمـة آلآنـسـآنـيـة ..

جـآء فـي آلـمـوسـوعــآت عـن هـذآ آلـيـومـ أن آلـرومـآن كـآنـوآ يـحـتـفـلـون بـعـيـد يـدعـى ( لـوبـركـيـلـيـآ) فـي 15 فـبـرآيـر مـن كـل

عـآمـ وفـيـة عـآدآت وطـقـوس وثـنـيـة حـيـث كـآنـوآ يـقـدمـون آلـقـرآبـيـن لآلـهـتـهمـ كـي تـحـمـي مـرآعـيـهـمـ مـن آلـذئـآب وكـآن هـذآ

آلـيـومـ يـوآفـق عـنـدهـمـ عـطـلـة آلـربـيـع , حـيـث كـآن حـسـآبـهـمـ لـلـشـهـور يـخـتـلـف عـن آلـحـسـآب آلـمـوجـود حـآلـيـاً , ولـكـن

حـدث مـآغـيـر هـذآ آلـيـومـ لـيـصـبـح عـنـدهـمـ 14 فـبـرآيـر فـي رومـآ فـي آلـقـرن آلـثـآلـث آلـمـيـلآدي .

وفـي تـلـك آلآونـه كـآن آلـديـن آلـنـصـرآنـي فـي بـدآيـآت نـشـأتـه , حـيـنـهـآ كـــآن يـحـكـمـ آلآمـبـرآطوريـة آلـرومـآنـيـة آلآمـبـرآطـور

كـلآيـديـس آلـثـآنـي , آلـذي حـرمـ آلـزوآج عـلى آلـجـنـود حـتـى لآيـشـغـلـهـمـ عـن خـوض آلـحـروب , لـكـن آلـقـديـس ( فـآلـنـتـآيـن )

تـصـدى لـهـذآ آلـحـكـمـ , وكـآن يـتـمـ عـقـود آلـزوآج سـراً , لـكـن سـرعـآن مـآ آفـتـضـح آمـرهـ وحـكـمـ عـلـيـة بآلآعـدآمـ , وفـي

سـجـنـه وقـع فـي حـب آبـنـة آلـسـجـآن , وكـآن هـذآ سـراً حـيـث يـحـرمـ عـلى آلـقـسآوسـه وآلـرهـبـآن فـي شـريـعـة آلـنـصـآرى

آلـزوآج وتـكـويـن آلـعـلآقـآت آلـعـآطـفـيـة وإنـمـآ شفـع لـه لـدى آلـنـصـآرى ثـبـآتـه عـلى آلـنـصـرآنـيـة حـيـث عـرض عـلـيـة

آلآمـبـرآطـور آن يـعـفـو عـنـه عـلى آن يـتـرك آلـنـصـرآنـيـة لـيـعـبـد آلـهـة آلـرومـآن ويـكـون لـديـه مـن آلـمـقـربـيـن ويـجـعـلـه صـهـراً لــه

إلآ آن ( فـآلـنـتـآيـن ) رفـض هـذآ آلـعـرض وآثـر آلـنـصـرآنـيـة فـنـفـذ فـيـة حـكـمـ آلآعـدآمـ يـومـ 14 فـبـرآيـر عـآمـ 270 مـيـلآدي

لـيـلـة 15 فـبـرآيـر عـيـد ( لـوبـر كـيـلـيـآ ) ومـن يـومـهـآ آطـلـق عـلـيـة " قـديـس "

وبـعـد سـنـيـن عـنـدمـآ آنـتـشـرت آلـنـصـرآنـيـة فـي آوربـآ وآصـبـح لـهـآ آلـسـيـآدة تـغـيـرت عـطـلـة آلـربـيـع وآصـبـح آلـعـيـد فـي 14

فـبـرآيـر آسـمـه عـيـد آلـقـديـس ( فـآلـنـتـآيـن ) آحـيـآء لـذكـرآهـ لانـه فـدى آلـنـصـرآنـيـة بـروحـه وقـآمـ بـرعـآيـة آلـمـحـبـيـن وآصـبـح

مـن طـقـوس ذلـك آلـيـومـ تـبـآدل آلـورود آلـحـمـرآء وبـطـآقـآت بـهـآ ( كـيـوبـيـد ) آلـمـمـثـل بـطـفـل لـه جـنـآحـآن يـحـمـل قـوس

ونـشـآبـاً وهـو آلـة آلـحـب لـدى آلـرومـآن كـآنـوآ يـعـبـدونـه مـن دون آلـلـه !!!!

هـذآ هـو ذلـك آلـيـومـ آلـذي يـحـتـفـل بـه ويـعـظـمـة كـثـيـر مـن شـبـآب آلـمـسـلـمـيـن وفـتـيـآتـهـمـ وربـمـآ لآ يـدركـون هـذهـ آلـحـقـآئـق

أرآيـت آخـي أرأيـتـي آخـتـي مـآذآ يـعـنـي هـذآ آلـعـيـد عـنـد آلـنـصـآرى وغـيـرهـمـ ............ ..آمـآ عـيـدنـآ فـمـخـتـلـف ::

عـيـدنـآ عـيـد رحـمـة , وصـدقـة وبـر وصـلـة لـلآرحـآمـ وتـعـآون , تـظـهـر فـيـه آمـة آلـجـسـد آلـوآحـد مـتـوآدة مـتـرآحـمـهـ

مـتعآطـفـهـ , فـتـتـجـلـى هـذهـ آلـمـعـآنـي وآلـصـفـآت آلـدآئـمـهـ بـيـن آلـصـغـيـر وآلـكـبـيـر وآلـفـقـيـر وآلـغـني وآلآبـيـض وآلآسـود لآفـرق بـيـنـهـمـ إلآبـآلـتـقـوى ...

عـيـدنـآعـيـد مـرح مـعـتـدل يـحـمـل بـيـن طـيـآتـه كـل مـعـآنـي آلـحـب وآلـرحـمـهـ وآلـفـرح بـعـيـداً عـن كـل مـعـصـيـهـ تـتـجـسـد فـيـهـ

أنـبـل آلـصـفـآت آلآنـسـآنـيـهـ وأرقـهـآ وأجـمـلـهـآ صـفـة آلـشـعـور بـآلآخـر ...

أخـي ... آلـغـآلـي ... أخـتـي آلـغـآلـيـهـ ...

إن آلـتـعـبـيـرعـن آلـحـب ونـشـر آلـمـودة وبـث آلـمـشـاعر يـنـبغي آلآيـرتـبـط بـهـذآ آلـيـومـ . لـمـآذآ لآنـجـعـل كـل أيـآمـنآ عـيـدآ نـقـيآ طآهـرآ بـعـيـدآ عـن مـظـآهـر آلإنـحـلآل وتـقـلـيـد آلـنـــصآرى ....

وقـد سـأل آلـعـلآمـه آلـشـيـخ مـحـمـد بـن عـثـيــمـين رحـمـه الله عـن آلآحـتـفآل بـهـذآ آلـعـيـد فـأجـآب سـمـآحـتـه قـآئـــــــــــلاً .......

آلأحـتـفآل بـعـيـد آلـحـب لآيـجـوز لـوجـوه :

آلأولــــــ : أنـه عــيـد بـدعـي لآأســآس لـــــــــه فـي آلـشـريـعـــة ...

آلـثـآنـي : أنـه يـدعــو إلـى آلـعـشـق وآلـــغــرآم ...

آلـثـآلــث : أنـه يـدعــو إلـى أشـتـغـآل آلـقـلـب بـمـثـل هـذه آلأمـور آلـتـآفـهـة آلـمـخـآلـفـة لـهـدي آلـسـلـف آلـصـآلـح رضـي الله عـنـهـم

فـلا يــحـل أن يــحـدث فـي هــذآ آلـيـوم شـىء مـن شـعـآئـر آلـعـيـد سـوآء كـآن فـي آلـمـأكـل أوآلـمـشآرب أوآلـمـلآبـس أوآلـتـهـآدي أوغـيـر ذلـك وعـلى آلـمـسـلـم أن يـكـون عـزيــــــزاً بـديـنـه ولآ يـكـون إمـعـه يـتـبـع كـل نـآعـق .

آللهمـ آنـي آسـألـك حـبـك وحـب مـن يـحـبـك وحـب آلـعـمـل آلـذي يـقـربـنـآ إلـى حـبـك ...

وصـلى آللهـمـ عـلى نـبـيـنـآ مـحـمـد وعـلى آلـه وصـحـبـه آجـمـعـيـن



لاتنسونا من صالح دعائكم

قال الله تعالى : ( وما أبرئ نفسي إن النفس لأمَّــــارة بالسوء ) .

دمتم بحفظ الرحمن
إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



Saturday, February 10, 2007

الدعاء الذي لا يكاد يرد ابدا ....

الدعاء الذي لا يكاد يرد ابدا ....

قال ابن القيم ـ رحمه الله تعالى:

إذا جمع الداعي مع الدعاء حضور القلب وصادف وقتاً من أوقات الإجابة الستة

(وهي:-الثلث الأخير من الليل ، وعند الأذان ، وبين الأذان والإقامة ، وأدبار الصلوات المكتوبة ،وعند صعود الإمام المنبر يوم الجمعة حتى تقضى الصلاة ،وآخر ساعة بعد عصر يوم الجمعة أيضاً)،

وصادف خشوعاً في القلب

وانكساراً بين يدي الرب

وذلاً وتضرعاً ورِِقة

واستقبل الداعي القبلة وكان على طهارة

ورفع يديه إلى الله

وبدأ بحمد الله والثناء عليه

وثنى بالصلاة على عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم

ثم قدّم بين يدي حاجته التوبة والاستغفار

ثم دخل على الله وألحّ عليه في المسألة

وتملقه ودعاه رغبة ورهبة

وتوسل إليه بأسمائه وصفاته وتوحيده

وقدم بين يدي دعائه صدقة؛

فإن هذا الدعاء لا يكاد يُرد أبداً..

ولا سيما إذا صادف الأدعية التي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنها مظنة الإجابة أو متضمنة للاسم الأعظم (وهو:-الحي القيوم ،وقيل :- الله ، قال ابن حجر وأرجحها من حيث السند :"الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفُواً أحد".

فما أحوجنا أحبتي لمثل هذا الفضل العظيم..

من

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي

آداب الدعاء

1- الوضوء عند الدعاء .

2- استقبال القبلة .

3- بسط اليدين ورفعهما .

4- تقديم عمل صالح أمام الدعاء .

5- افتتاح الدعاء وختمه بالثناء على الله عز وجل والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .

6- أن يسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى .

7- أن يظهر التوبة أمام ربه ويعترف بذنبه .

8- الإخلاص في الدعاء بأن لا يكون في غفلة .

9- أن يتحرى في دعائه الأوقات الفاضلة .

10- اختيار الأدعية الثابتة في السنة المطهرة .

11- التأدب والخضوع والتذلل والخشوع لله عز وجل .

12- أن يتخير جوامع الدعاء .

13- أن يلح في الدعاء ويكرره .

14- أن يجتنب تكلف الدعاء ويكرره .

15- أن يبتعد عن أكل الحرام .

16- ألا يدعو بإثم أو قطيعة رحم .

17- ألا يعتدي في الدعاء .

18- ألا يستعجل الإجابة .

19- ألا يسأل غير الله .

20- أن يخفض الداعي صوته بأن يكون بين المخافتة والجهر.

21- أن يظهر الافتقار إلى الله تعالى والشكوى إليه من الضعف والضيق .

الأوقات والأماكن المستجابة الدعاء

يوم عرفه

ليلة القدر

في الثلث الأخير من الليل

بين الأذان والإقامة

يوم الجمعة

في السجود أثناء الصلاة

أدبار الصلوات المفروضة

أثناء السفر عند نزول المطر

لاتنسونا من صالح دعائكم

قال الله تعالى : ( وما أبرئ نفسي إن النفس لأمَّــــارة بالسوء ) .

دمتم بحفظ الرحمن
إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين